Header Ads Widget

Responsive here Advertisement

آخر الأخبار

6/recent/ticker-posts

نصائح مهمة لمريض انتفاخ البطن

من المعروف أن سوء التغذية يؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأعراض التى تسبب الآلام وقلق لدى المرضى، حيث أرسل قارئ يقول أعانى من الإصابة بالانتفاخ وانحباس الغازات، وتظهر بشدة عند حلول وقت النوم بالإضافة إلى الشعور بالآلام بالبطن، فما الحل؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور صبحى عيد، استشارى أمراض التغذية العامة وعلاج السمنة والنحافة، قائلا، إن الانتفاخ بالبطن ينتج عن سوء التغذية، ويقصد بها تناول بعض الأطعمة التى تسبب انحباس الغازات بالجسم.

وأضاف عيد، ومن الأمثلة على تلك الأطعمة التى تسبب الانتفاخ، تناول الأطعمة الحريفة، أو المالحة والتى تسبب الشعور بالانتفاخ أو انحباس الغازات، بالإضافة إلى أن الإكثار من بعض الأطعمة يساعد على الإصابة بالانتفاخ مثل تناول البيض أو ورق الكرنب.

وتابع عيد أن هذه الإصابة قد تكون ناتجة عن إصابة القولون العصبى بالالتهاب، بسبب التوترات النفسية والعصبية، مما يؤدى إلى الشعور بالانتفاخ والآلام البطن، بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك.

وأوضح استشارى التغذية العامة، أن علاج تلك الحالة يكون من خلال الابتعاد عن الأطعمة الحارقة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية والتى تحتوى على الكافيين بكميات كبيرة، بجانب الحفاظ على التوازن الغذائى، ويجب أن يحتوى النظام الغذائى على الألياف النباتية والتى تعمل على تلين المعدة وتنظيفها.


واستكمل صبحى أن علاج تلك الحالة إذا أصيب بها المريض، يكون من خلال تناول المشروبات الدافئة مثل اليانسون والنعناع والكمون، فضلا عن بعض العلاجات البسيطة والتى يمكن وصفها الصيدلى المتمرس الذى تثق فيه.

Post a Comment

0 Comments

NICE ADVERTICE